اللهم صل وسلم على سيدنا و نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين


 

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 

أروع موقع Minerstat لربح من التعدين
بقلم : بشرتي
قريبا
قريبا

العودة   منتديات تدلـل1 > المنتديات الادبيه > همسات شعر وخواطر ( الكلام المنقول)

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-10-2022, 03:19 PM
ادام الليثى متواجد حالياً
لوني المفضل : Cadetblue
رقم العضوية : 7206
تاريخ التسجيل : Apr 2022
فترة الأقامة : 159 يوم
أخر زيارة : 09-16-2022
المشاركات : 54 [ + ]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ادام الليثى is on a distinguished road
عجوز المقال الصحفي للكاتب كرار عماد السعيدى (Karrar Emad Alsaeed)



ما هى مكوّنات المقال الصّحفي ؟



يجب ان يتواجد اشياء اساسية فى المقال الصّحفي بشكل عام دعنا نتعرف عليها:

اولا العنوان : يجب أن يكون عنوان المقال أو ما يطلقون عليه بالرّأسية، لبد ان يشد انتباه القارئ، وأن يكون داليا على قوة المُحتوى، وبعد العنوان بالسّطر الثاني مباشرتا اسم الكاتب.

ثانيا المُقدّمة الافتتاحيّة : وهي المقدمة او الفقرة الأولى في المقال، ويجب أن تشتمل جميع التفاصيل والمعلومات الأساسيّة للمقال بشكل مبسط و مُلخّص، حتى تجبر القارئ بمتابعة قراءة المقال الى اخره أو الاكتفاء بكميّة التّفاصيل التي حصل عليها من المقدمة الافتتاحية.

ثالثا القصّة : وهى ما تمّ كتابته في المقدّمة الافتتاحيّة؛ بحيث يضم جميع الحقائق التي تمّ تجميعها من نتيجة الأبحاث التي قام بها حول الموضوع المراد، واضافة الآراء التي تمّ الحصول عليها جراء المُقابلات الشّخصيّة، مع الحرص الكامل على اظهار جميع الاراء الشخصية دون اقصاء اى منها بحيادية وشفافية كاملة .


ما هى خطوات كتابة المقال الصحفي

اولا : البحث عن موضوع المقال الصحفي
يجب على كاتب المقال البحث الفرد بشكل مكثف عن المعلومات التي تتعلق بموضوع المقال الصحفي؛ لأن يجب على كتابة المقال الجيد بأن يكون لدى معلومات وفيرة عن موضوع المقال؛ حيث يجب أن يكون الفرد على معرفة بالمعلومات الآتية:
1- الشخصية أو الشخصيات الموجوده بموضوع المقال.
2- الأحداث التي حصلت بدقه، والتي تخص موضوع المقال.
3- المكان، والسبب، وتاريخ حصول الأحداث بدقة.
4- كيفية متابعة الأحداث.


ثانيا : يتم عمل مقابلات إن لزم الأمر

يجب على كتابة المقال الصحفي إجراء بعض المقابلات مع اصحاب الصلة فى المقال بالحدث مباشرة؛ لان تاثير المعلومات المكتسبة على مصداقية و قوة المقال، وفى معظم الاحيان يحب الناس التكلم عن تجاربهم الشخصية، وحتى تتمكن من عمل المقابلات يجب علىك اتباع الخطوات الآتية :
1- يجب تحضير قائمة مُسبقة بالأسئلة التي سيتم طرحها في المُقابلات.
2- يجب التواصل مع الشخص الذى تريد مقابلته، من خلال التواصل عن طريق البريد الإلكتروني، أو الهاتف، أو وسائل التواصل الاجتماعي.
3- يجب اتباع قواعد معينة عند مقابلة الكاتب الصحفي لشخصٍ معين؛ وهى أول خطوة تعريف الشخص عن نفسه كصحفي، كما يجب عليه أن يكون طرفاً محايداً وليس متحاملا، وأن يمتلك مهارة الاستماع بدقة.
4- يجب وضع خطّة للكتابة بعد الانتهاء من المُقابلات الشخصية وجمع المعلومات، وكتابة المسودة المبدائية، ويمكن تغيير هذه المسودة وإعادة ترتيبها حسب الحاجة، كما يمكن جمع المعلومات عن طريق التسجيل الصوتي ثم كتابتها فى وقت لاحقاً.
5- يجب حذف الكلمات والجمل الزائدة، والجمل الضعيفة الغير مرغوب بها ، من المسودة بعد مراجعتها بدقة.
6- يتم الانتهاء من العمل بنسخ ما كُتب، مع التّحقق من النّحو، واللّغة، وعلامات التّرقيم، والشكل العام للمقال، ثم تسليم المقال للمُحرّر.


ثالثا : كتابة مقدمة المقال الصحفي

المقدمة هى الفقرة الأولى والاساسية في المقال الصحفي، حيث يجب أن تزوّد القارئ بِلمحة مُفصّلة عن القصة بأكملها وما يوجد بها؛ وهى تقدم ملخصا للقصة، ويجب ان تتضمن سرد الوقائع الأساسية للحدث، و تساعد المقدمة ايضا القارئ على تحديد إذا ما كان يرغب في إكمال قراءة هذه القصة، أو إذا اكتفى بالمعلومات الموجودة في المقدمة، لذلك يجب أن تكون المقدمة بالجاذبية الكافية لقرّائها كاملا.

رابعا : كتابة عرض المقال الصحفي

يجب أن يحتوي عرض المقال على الحقائق التي جمعها الكاتب من خلال عملية البحث، وذالك من خلال المقابلات الشخصية، لانه لا يجوز أن تحتوي المقالة على آراء الكاتب الشخصية فقط، كما يجب اضافة الأحداث اعتماداً على ترتيب زمني معين وفعال، ويجب ان يُفضل وضع المعلومات الأكثر أهمية في الفقرات الأولى، ثم دعمها بالوقائع، أو المعلومات ذات الصلة.

خامسا : كتابة خاتمة المقال الصحفي

ويجب على الكاتب التأكد من اتمام المقال الصحفي، و بجملة ختامية جيدة، ويجب ان تتضمن الخاتمة إعادة طرح للمعلومات الأساسية، أو الإشارة إلى التطورات المستقبلية المحتملة والمتوقعة المتعلقة بموضوع المقالة، كما تتضمن الخاتمة على مراجع حول من يجب الاتصال به للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، مع العلم بأن بعض من المؤسسات تُضمّن هذه المعلومات في الجزء العلوي من المقال الصحفي، وبعد وضع معلومات الاتصال يجب تضمين الرموز التالية (###) للإشارة إلى القارئ بأن المقال الصحفي قد اكتمل وانتهى.

للمتابعه :

فيس بوك :
تويتر :
انستجرام :
سناب شات :



رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المقال الصحفي, karrar emad alsaeed, كرار عماد السعيدى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهى التكنولوجيا للكاتب كرار عماد السعيدى (Karrar Emad Alsaeed) ادام الليثى همسات شعر وخواطر ( الكلام المنقول) 0 08-09-2022 09:26 PM
ماهى التكنولوجيا للكاتب كرار عماد السعيدى (Karrar Emad Alsaeed) ادام الليثى همسات شعر وخواطر ( الكلام المنقول) 0 08-09-2022 06:37 PM
القصة القصيرة للكاتب كرار عماد السعيدى (Karrar Emad Alsaeed) ادام الليثى همسات شعر وخواطر ( الكلام المنقول) 0 08-08-2022 08:35 PM
القصة القصيرة للكاتب كرار عماد السعيدى (Karrar Emad Alsaeed) ادام الليثى همسات شعر وخواطر ( الكلام المنقول) 0 08-08-2022 05:31 PM
كرار عماد عيسى السعيدى (Alsaeed Karrar) كاتب مقلات ادام الليثى همسات شعر وخواطر ( الكلام المنقول) 0 08-07-2022 07:03 PM

الساعة الآن 03:47 PM.

تصميم و تطوير : Njom4u
.. ستايل حُـزن زينب ~ Njom4u ..


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1